تحميل…
  • 21/8/2022 شوهدت شهب في سماء حائل والقصيم والدوادمي والمدينة يعنقد بانها حطام لينزك وسمعت اصوات لانفجارات ولم يحدد مكانها
  • 1 اغسطس 2022 هطول امطار على الاحساء
  • 9 اغسطس 2022 امطار على سدوس والقرينة وضرما
  • 5 اغسطس امطار ورعود ضربت مدينة الرياض
  • 1 اغسطس امطار ورعود ضربت الرياض
  • 6 اغسطس 2022 سيول وادي حبونه تصل الى الربع الخالي
  • 15 اغسطس 2022 امطار و سيول مستمرة في المدينة المنورة منذ 12 يوم
  • 27 اغسطس 2022 امطار غزيرة وسيول على الامارات وعمان واليمن خلفت اضرار في الممتلكات
  • 28 اغسطس 2022 غيوم كثيفة على الرياض وبقية مناطق الممكة وتوقع هطول اممطار غزيرة ودرجة الحرارة العظمى 39
  • توفي العم عبدالعزيز بن عبدالوهاب بن صالح الموسى (أبو عمر) يوم الاحد 18/3/1427 عن عمر ناهز 69 عاماً رحمه الله تعالى
  • توفي الشاب محمد بن عبدالعزيز الموسى (الاول) في الثاني عشر من شعبان سنة 1410 وولد اخيه محمد (الثاني) في السابع من ذوالحجة سنة 1411
  • تاريخ ولادة الجدة مريم بن عبدالله بن عبدالعزيز العفالق سنة 1300 هجرية طبقاً لما كان يعرف حينها (تذكرة النفوس) رحمها الله تعالى
  • في صبيحة هذا اليوم السابع والعشرون من شهر يونيوه سنة 2022 رزق الابن راشد مولودة اسماها صيتة نسأل الله لها الهداية وان يجعلها قرة أعين لنا
  • توفي الرجل الكريم الوجيه الشيخ عبدالله بن محمد ال الشيخ في 30/3/1424 رحمه الله تعالى
  • توفيت الخالة دلال بن عبدالله الغردقة في الواحد وعشرين من شهر ذو القعدة سنة 1421 رحمها الله تعالى
  • تاريخ ولادة الجدة حبيبة بن عبدالله الغردفة سنة 1330 هجرية طبقاً لما كان يعرف حينها (تذكرة النفوس) رحمها الله تعالى
  • توفي الجد صالح بن محمد الكثير رحمه الله تعالى في فجر يوم عيد الفطر المبارك من عام 1376 هجرية
  • في تاريخ 28/12/1992 سجل الوالد في يومياتة اعلا معدل هطول امطار في يوم واحد حسب محطة غرب مطار الاحساء بلغت 91 ملم
  • حج الوالد عبدالرحمن الموسى (ابو عوف) لاول مرة عام 1363 هجرية وهي الحجة الاولى التي خرجت من الاحساء بالسيارات
  • العم محمد بن احمد بن عبداللطيف الموسى 1310-1406 رخمه الله تعالى
  • العم عبدالرحمن بن عبدالوهاب بن عبدالرحمن الموسى (العمدة) 1919-2006 رحمه الله تعالى
  • ومن عرف الايام معرفتي بها وبالناس ... روّى رمحه غير راحمِ
  • دخلت الكهرباء لاول مرة في بيتنا في حي العيوني في 22 محرم 1381 بتكلفة بلغت 560 ريال
  • العم الشيخ حسين بن عبدالرحمن الموسى رحمه الله تعالى 1285-1366
  • توفي ابن الخال الغالي عبدالرحمن بن سعد الغردقة في 23 سبتمبر 2021 رحمه الله رحمة واسعه
  • في 11 يناير 2020 توفيت امي (من الرضاعة) فاطمة الحادي رحمها الله رحمة واسعة
  • في الرابع من تشرين الثاني من عام 2020 رحل عنا الرجل النقي التقي الدكتور سعد بن عبدالله البراك رحمه الله رحمة واسعة
  • هطلت امطار غزيرة غير متوقعه في يوم الاربعاء 22 يوليو من عام 2020 على الرياض والاحساء وبعض مناطق المملكة
  • توفيت أمي هيا بنت صالح بن محمد ال كثير رحمة الله عليها الساعة 15 :3 من فجر يوم العاشر من شعبان لعام 1438 هجرية الموافق السابع من شهر أيار لعام 2017 ميلادية
  • #تلاوة من #القران_الكريم للوالد رحمه الله تعالى

تأبين جنازة صاحبها حي …!

تأبين جنازة صاحبها حي …!

 

تعرفتُ على (لانس وايت) خلال رحلةٍ صباحيّة في القطار، ثم أصبحنا صديقا منفعة. كان يسكن في قرية أخرى، قريبة مني ويستخدم نفس القطار الذي كنت أستخدمه أحيانًا من (بيترزفيلد) إلى (لندن).

(لانس) موظف في بنك استثماري كبير، انجليزي صِرف، طويل القامة، وسيم، ملامحه أنجلو سكسونية، شعره أشقر مفروق من الوسط، قد تجاوز الأربعين بقليل وله ابتسامة جذابة، تُغري أيّ فتاة مهما كانت محتشمة.

زارني (لانس) في أحد أيام الصيف الجميلة، وجلسنا في الحديقة بعد أن تناولنا الغداء فقلت له: بأنني جئت إلى بريطانيا عام 90م  ومكثت فيها أكثر من خمس سنوات، ولكنني عندما عُدت اليها عام ٩٨م لاحظت تغيّرا واضحًا مقارنة بفترة بداية التسعينات، حيث وجدت الشباب – تحديدا – أقل تحفظًا وأسهل تواصلا من ذي قبل؛ يبادرونك بابتسامةٍ مقرونةٍ بعبارات ترحيبية، ملابسهم فضفاضة غير رصينة، كذلك صارت المحلات التجارية، والمقاهي تعجّ بأصواتِ موسيقى (البوب) الصاخبة. لم تكن تلك الأمور موجودة سابقا على ما أذكر. فقال لي: صحيح يا صالح؛ هذه فترة حرجة في تاريخنا الحديث، أصبحنا تحت تأثير دوامة انفتاح هائلة شملت جميع مناحي الحياة، وخصّت أكثر الجنس والمرأة والموسيقى، كل ذلك بتأثيرٍ من الثقافةِ التي هبّت علينا من الساحلِ الغربي للمحيط الأطلسي. هذه الثقافة صارت تُعرف اصطلاحًا بـــ (ثقافة الشباب)، أضف إلى ذلك وجود العديد من الأقليات العرقية المختلفة من آسيويين وأفارقة فقاطعته قائلا: وما دخل هذا بمسألة الانفتاح …! قال: لأننا نعيش في ورطة ثقافية منذ الثمانينيات، فهناك أشخاص هاجروا إلينا، واتخذوا من بريطانيا بلدًا لهم، وظهر ما صار يُعرف في بريطانيا (بالتعددية الثقافية ) شعار ابتكره رجال أعمال من الخارج، وسياسيون جدد من خارج مؤسسة الحكم العريقة، ساخطون على موروثنا الثقافي، واستطاعوا تحويل هذا الشعار إلى قانون مسلط على رقابنا، ولا أحد يجرؤ على المجاهرة بانتقاده سوى الخارجين عن القانون، الذين يجوبون الأزقة المظلمة في جماعات من أصحاب (التاتو) وأحذية الجلد الطويلة، والسراويل المرقعة. بينما معظم الإنجليز من أمثالي يعتبرونه مجرد ديباجة لا تعني لهم شيئا. قلت له: ولكن من المعروف يا (لانس) أنَّ الشعب في بريطانيا هو من يُصَوِّت على القوانين قبل اعتمادها قال: لا يا صالح؛ المواطنون في هذا البلد لا يصوتون على القوانين، لكن لهم الحق في انتخاب أعضاء في البرلمان، هم من يضع القوانين نيابة عنهم. ومن المفارقات العجيبة -يا صديقي- أنَّ هذا المبدأ، أو ما يعرف بــ (التعددية الثقافية) جاء في الأساس لإشاعة الحرية بين الناس، إلا أنَّ أصحاب الأرض -من أمثالي- ليست لديهم القدرة على انتقاد هذا المبدأ؛ لأن فزّاعة العنصرية ستكون له بالمرصاد، ومن ثمّ الوقوع تحت طائلة القانون الذي وضعه فئة غريبة علينا متنفذة في المجتمع. هذا هو الوجه القبيح للديمقراطية…! أرأيت كم نحن أغبياء يا صالح…! فقلتُ: عذرا.. ربما هذا رأيك الشخصي يا (لانس).  فقال: لا، صدقني معظم الإنجليز يعانون من هذا الشيء فباتوا يشاهدون ثقافتهم وتقاليدهم العريقة تتعرض للتهميش والإفساد. هل تعلم أن الطفل الإنجليزي في المدارس الابتدائية في وسط لندن صار أقلية بنسبة واحد الى أربعة…! ضع أقدامك في حذائي (أي مكاني) هل تؤيد يا صالح نظامًا يجعل السعودي ابن البلد يتحول إلى أقلية…!؟ كيف نرضى أن تصبح الهوية الإنجليزية مسألة اختيار…! لذلك فلا أنا ولا غيري مقتنع بفكرة (التعددية الثقافية) ولكنها فُرضت علينا، والسبب أنَّ الإنجليزي بطبعه مُنصاع إلى القوانين، وكأنه خُلق لكي يُلام ويُنتقد، حتى صار حالنا كوارثٍ، أُجبِر على إشراك الغرباء في ورثه، بل أشد وأنكى من هذا؛ إنهم أُعطوا النصيب الأكبر من الإرث…!

دعني أسألك يا صالح: ماذا تعني ثقافتنا لشخصٍ قدم من آسيا، أو أفريقيا، أو حتى ليهودي هاجر من إستونيا في الثمانينيات إلى لندن …؟ فلا الكنيسة الإنجليزية أو العرق الأنجلوسكسوني أو الملكة ناهيك عن مكانة (القس جورج) في عقيدتنا ولا تاريخنا الطويل يعني شيء لهؤلاء. نحن –الآن- أمام مشهد تأبين جنازة صاحبها حي…! استوقفت لانس وقلت: يا تُرى من هو القس جورج…؟ فقال: هو إغريقي من الأناضول كان جندياً في الجيش الروماني في أوائل القرن الثالث الميلادي، اعتنق المسيحية فحكم عليه بالإعدام، ومع ذلك رفض أن يتخلى عن دينه. نحن نعتقد بأنّه كان قسيسًا بطلا وفارسًا تقول الأساطير بأنّه قد قتل تنيناً لينقذ فتاة، فنحيي ذكرى ولادته في 23 أبريل من كل عام، هذه المناسبة لها مكانة في وجدان الإنجليز تضاهي مكانة يوم عيد ميلاد المسيح.  في يوم القس جورج لا يوجد احتفال، بل تجلس كل عائلة على مائدة عشاءٍ يتلون فيه الصلوات، ويشربون نخب النبيذ على روحه. صارت محاولات عديدة لجعل يوم القس جورج إجازة لكن لم يكتب لها النجاح.

لاحظت أنَّ (لانس) كان منفعلا قليلا، فحاولت احتواءَ نبرةِ الانفعال تلك بتمرير سؤال: ولكن أين مؤسسة الحكم العريقة التي تحدثت عنها يا لانس…؟ فأخذ نفسًا طويلا، ملأ صدره بالهواء ثم تناول كوب القهوة وأخذ رشفة، وأسند ظهره على الكرسي، ووضع رجلا فوق رجل وقال: اسمع يا صالح، المقصود بمؤسسة الحكم العريقة أو الطبقة (الارستقراطية) هم قرابة مئتيْ عائلة يمتلكون معظمَ الأراضي في بريطانيا، هم من أصحاب الأملاك والنفوذ، في الغالب كانوا ينأون بأنفسهم عن طبقة الأغنياء والتجار، بل إنَّ الحديثَ عن المال يُعتبر بالنسبة لهم شيء مبتذل…! ثم سكت لانس برهة ليأخذ نفسًا، لكنني استدركته: عفوا يا لانس: لم أفهم كيف لملاك أراضٍ التحكم في سياسة دولة عظمى مثل بريطانيا…؟ فقال: صحيح معك حق، وسؤالك منطقي، ولا غبار عليه، فالأرض تاريخيًا وإلى قبل الحرب العالمية الأولى هي التي كانت تمنح المكانة الاجتماعية والسلطة عن طريق العوائد المالية من الإيجارات، هؤلاء كانوا إلى حدٍ ما أشبه بسلالةٍ من النُبلاء، يتلقّون تعليمهم في مدارس مرموقة مثل: إيتون وأكسفورد وكامبريدج، ولديهم نفوذ، وملتزمون بقيم وأخلاق. كانوا الى حدٍ كبير عصيين على الفساد. يقدمون مصلحة البلد على مصالحهم الشخصية. ثم وضعت يدي خلف رأسي مشبكا أصابعي ومحملقًا في الفضاء وقلت: إلى الآن لم أفهم طبيعة تلك العلاقة…! قال: حسنا يا صالح، هذا العرق هو من انتزع الصلاحيات من الأسرة الحاكمة، وصنع بريطانيا العظمى من خلال سن القوانين، التي تكفل الحريات، والمساواة، وإنشاء المؤسسات في مختلف نواحي الحياة.   فقلتُ: هل أفهم من كلامك أنك تؤيد أن تُحكم بريطانيا من خلال بضعِ مئات من العوائل الأغنياء، بدلاً من أن يأتي حاكم من عامة الشعب كما هو حاصل الآن ..؟ قال: لا يا صالح، ربما لم أُفلح في شرح الفكرة بعد، ما أردت قوله هو أن الطبقة العريقة ليسوا من الأغنياء، هم فقط أصحاب أملاك، وملتزمون بقيمٍ، ولديهم خبرة ونفوذ ، أنا لست ضد أن يأتي رئيس وزراء ينتمي إلى عائلةٍ من الطبقة الكادحة من أمثال (توني بلير) الذي كان ابنًا بالتبني، أو (جون ميجر) الذي كان والده عامل بناء. بالعكس أنا مع هذا التوجه فمن حق أي مواطن بريطاني مهما كانت خلفيته أن يصل إلى أعلى المناصب. قلتُ: أرجوك توقف هنا، لقد شممتُ رائحة تناقض في كلامك يا لانس..! أنتَ مع مؤسسة الحكم العريقة (الأرستقراطية) من ناحية، وفي الوقت نفسه، تؤيد السياسيين الجدد (الطبقة الكادحة)، لقد أدخلتني في منطقة ضبابية…!  حسنًا لا أريد إفساد هذا اليوم الجميل، والمشمس بحديثٍ جاد وطويل كهذا. دعنا نُطلِقُ ساقينا –قليلا- بين هذه الحقول الغناء. نهضنا على الفور فسلكنا جادةً كثيفة الأشجار مشبعة بالرطوبة، محاولين تجنب مناقع من آثار أمطار البارحة، فخيّم علينا السكون فيما عدا بعض النداءات من طائر الرفراف وقرع حوافر الخيل في الأسفلت. ثم استوقفت لانس، وقد فاحت رائحة الصوف من معطفه من آثار الرطوبة، فاقترحت عليه أن نسير باتجاه مزرعة السيد (هيث)؛ حيث يوجد بها إسطبل للخيول كنت قد استأجرت منه مكانًا لفرس عربية بدلت اسمها من (أنوتا) الى (هلا) بعد أن اشتريتها للأولاد لإشغالهم عن بعض الأمور، التي عادة ما يَخشى منها الأب على أبنائه. قضينا بعضَ الوقت مع الفرس، وقدمنا لها وجبة المساء، عبارة عن كمية كبيرة من الرودس الجاف مع قليل من المكعبات المركزة، مضافًا إليها شعير ونخالة، ثم داعبناها قليلا بعد أن مررنا الفرشاةَ، على جسدها ومشّطنا عرفها وذيلها الطويلين مع قليل من الماء والصابون، فصارت جاهزة للمبيت. .في تلك الأثناء فاجأنا صوتُ السيد (هيث) الذي كان واقفًا خلفنا لبعض الوقت قائلا: “لقد قمتما بعمل رائع، لا بد أن هذه الفرس الجميلة سوف تشكركما”، التفتُّ إليه وشكرته، وعرّفته بنفسي، وقدمت له صديقي (لانس)، اعتذرتُ منه لعدم مصافحته؛ فأيدينا قد عبثت في بالات التبن وأكياس العلف ورد قائلا : “لا يهمكما، تعالا معي لتغسلا أيدكما، وتشربا معي كوبًا من الشاي” وافقنا على الفور، وسرنا معه باتّجاه طريقٍ ضيّق مرصوفٍ بحبيبات من أحجار البحص الصغيرة بين أشجار من (الأوك) تعانق بعضها، ثم انكشف لنا فجأة منزل عبارة عن قصرٍ صغير منزوي بين الأشجار، وكأنَّه لا يريد الإعلان عن وجوده. المنزل محاط بعدة حقول من الذرة والقمح، وعلى بُعْد عدة خطوات من المدخل لفحتنا رائحة التربة المنبعثة من خطوط المحراث في الحقل القريب من المنزل. فتح السيد (هيث) درفة الباب وتركها مشرعة، وبإشارة ترحيبية بيده دعانا للدخول إلى غرفة جلوس متوسطة الحجم، جدرانها مطليّة باللون الأصفر المطفي وسقفها مرتفع، تزينها ثُريَا من نوع (مورانو)، ونوافذ شاهقة لها إطار أبيض عريض. وأمام المدفأة كان هناك كلب من نوع (دالميشن) متوسد ذراعيه لم يعبه بنا. السيد (هيث) قد تجاوز الثمانين يرتدي قميصًا ناصع البياض، وبنطلونًا لونُه جيشي وجاكيتًا بليزر أزرق بأزرار مذهّبه، ويضع منديلا أحمر ظهر طرفه في جيب الصدر. شعره كثيف بالنسبة لرجلٍ مُسِنٍّ قد غلب عليه البياض، مخضب بالجِلّ ومُسبط للوراء بعناية ليخفي بقعة صلع صغيرة خَلفَ الجمجمة. له حواجب سوداء كثيفة وبارزة فوق عينيه، طويل القامة، حتى إن لانس-وهو الطويل- لم يتجاوز كتفيه.! ومع أنه بصحة جيدة إلا أنَّه إذا تكلم تشعر بأنَّ الكلام يخرج من تحت أنفاسه، فتضيع بعض الكلمات في وسط الجملة. جلسنا انا ولانس متقابلين عند المدفأة، بينما هو غطس في أريكة بيننا واضعًا رجلا فوق أخرى. ثم أتى خادمه مُسرعًا يحمل سلة فيها حطب، وضعها جانبا بعد أن أخذ منها عدة أعواد مبرومة دسّها بعناية في المدفأة، أما السيد (هيث) فقد سرح –برهة- يراقب الخادم ضاغطا بإصبع الإبهام على شفته السفلى مقطبًا حاجبيه فالتفت إليه لانس قائلا: يا سيد هيث؛ صالح من السعودية يريد أن يعرف عنكم أكثر يا ملاك الأراضي..؟ فصوب وجهه نحوي وقال: من الأفضل أن لا تعرف عنّا أي شيء؛ لأننا نمر بأسوأ حقبة في تاريخنا، فكلما احتاجت حكومة هؤلاء السياسيين الجدد مَالا، اتجهت إلى أراضينا، ورفعت الضريبةَ عليها، يُشعلون الحروب ويتسببون في الأزمات ونحن من يدفع الثمن. الكثير من مُلاك الأراضي باعوا أراضيهم بسبب عدم قدرتهم على دفع الضريبة، أما الباقون فلا يزالون يعانون من دفع الضرائب والالتزامات تجاه من يعملون في الأرض. فسألته: هل لديك عُمّال كثر…؟ فزم شفتيه مفتعلا ابتسامة، وقال: هنا 700 عائلة تسكن في القرى المجاورة، تعتمد على الريع الذي يأتيها من الأراضي التي أملكها وأدفع للعاملين بدل التقاعد. ومع ذلك معظم الشعب ينظرون لنا بأننا طبقة أرستوقراطية مرفهة، أو كما يقولون قطط سمان…! أما الحكومات فدائمًا تريد منا المشاركة، بدفع المزيد من المال، وفي المقابل يفرضون علينا المزيد من الرسوم والضرائب. نظر إليَّ لانس وقال: السيد هيث اختصر القصة الطويلة في دقائق. ثم ودعنا السيد هيث بعد أن شكرناه على الشاي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *