تحميل…
  • 21/8/2022 شوهدت شهب في سماء حائل والقصيم والدوادمي والمدينة يعنقد بانها حطام لينزك وسمعت اصوات لانفجارات ولم يحدد مكانها
  • 1 اغسطس 2022 هطول امطار على الاحساء
  • 9 اغسطس 2022 امطار على سدوس والقرينة وضرما
  • 5 اغسطس امطار ورعود ضربت مدينة الرياض
  • 1 اغسطس امطار ورعود ضربت الرياض
  • 6 اغسطس 2022 سيول وادي حبونه تصل الى الربع الخالي
  • 15 اغسطس 2022 امطار و سيول مستمرة في المدينة المنورة منذ 12 يوم
  • 27 اغسطس 2022 امطار غزيرة وسيول على الامارات وعمان واليمن خلفت اضرار في الممتلكات
  • 28 اغسطس 2022 غيوم كثيفة على الرياض وبقية مناطق الممكة وتوقع هطول اممطار غزيرة ودرجة الحرارة العظمى 39
  • توفي العم عبدالعزيز بن عبدالوهاب بن صالح الموسى (أبو عمر) يوم الاحد 18/3/1427 عن عمر ناهز 69 عاماً رحمه الله تعالى
  • توفي الشاب محمد بن عبدالعزيز الموسى (الاول) في الثاني عشر من شعبان سنة 1410 وولد اخيه محمد (الثاني) في السابع من ذوالحجة سنة 1411
  • تاريخ ولادة الجدة مريم بن عبدالله بن عبدالعزيز العفالق سنة 1300 هجرية طبقاً لما كان يعرف حينها (تذكرة النفوس) رحمها الله تعالى
  • في صبيحة هذا اليوم السابع والعشرون من شهر يونيوه سنة 2022 رزق الابن راشد مولودة اسماها صيتة نسأل الله لها الهداية وان يجعلها قرة أعين لنا
  • توفي الرجل الكريم الوجيه الشيخ عبدالله بن محمد ال الشيخ في 30/3/1424 رحمه الله تعالى
  • توفيت الخالة دلال بن عبدالله الغردقة في الواحد وعشرين من شهر ذو القعدة سنة 1421 رحمها الله تعالى
  • تاريخ ولادة الجدة حبيبة بن عبدالله الغردفة سنة 1330 هجرية طبقاً لما كان يعرف حينها (تذكرة النفوس) رحمها الله تعالى
  • توفي الجد صالح بن محمد الكثير رحمه الله تعالى في فجر يوم عيد الفطر المبارك من عام 1376 هجرية
  • في تاريخ 28/12/1992 سجل الوالد في يومياتة اعلا معدل هطول امطار في يوم واحد حسب محطة غرب مطار الاحساء بلغت 91 ملم
  • حج الوالد عبدالرحمن الموسى (ابو عوف) لاول مرة عام 1363 هجرية وهي الحجة الاولى التي خرجت من الاحساء بالسيارات
  • العم محمد بن احمد بن عبداللطيف الموسى 1310-1406 رخمه الله تعالى
  • العم عبدالرحمن بن عبدالوهاب بن عبدالرحمن الموسى (العمدة) 1919-2006 رحمه الله تعالى
  • ومن عرف الايام معرفتي بها وبالناس ... روّى رمحه غير راحمِ
  • دخلت الكهرباء لاول مرة في بيتنا في حي العيوني في 22 محرم 1381 بتكلفة بلغت 560 ريال
  • العم الشيخ حسين بن عبدالرحمن الموسى رحمه الله تعالى 1285-1366
  • توفي ابن الخال الغالي عبدالرحمن بن سعد الغردقة في 23 سبتمبر 2021 رحمه الله رحمة واسعه
  • في 11 يناير 2020 توفيت امي (من الرضاعة) فاطمة الحادي رحمها الله رحمة واسعة
  • في الرابع من تشرين الثاني من عام 2020 رحل عنا الرجل النقي التقي الدكتور سعد بن عبدالله البراك رحمه الله رحمة واسعة
  • هطلت امطار غزيرة غير متوقعه في يوم الاربعاء 22 يوليو من عام 2020 على الرياض والاحساء وبعض مناطق المملكة
  • توفيت أمي هيا بنت صالح بن محمد ال كثير رحمة الله عليها الساعة 15 :3 من فجر يوم العاشر من شعبان لعام 1438 هجرية الموافق السابع من شهر أيار لعام 2017 ميلادية
  • #تلاوة من #القران_الكريم للوالد رحمه الله تعالى

أحمد …

 

أحمد الموسى

 

 

قال إبراهيم الصولي:

بطيء عنك ما استغنيت عنه     وطَلاّع عليكَ مع الخطوبِ

 

بين الحين والآخر يطوف عليهما أحمد وأحياناً يُعرْف (بالمهندس أحمد) ابن عم وصديق حميم لهما، يصفه عبد الله معبرا على طريقته ” إن أحمد أبرد على الكبد من ماء المطر على الأرض” وهو يُشكّل العَمود الرابع في جلسة الحلال مع عبد الله وعلي وعبد الوهاب. المحبة والكرم والفضائل والأنس، هي أمورٌ جمعت بين هؤلاء الرجال. وهو يزورهم على الرغم من الأعمال التي تأخذ جلّ وقتَه، فهو قد انتُخب نائبًا لرئيس المجلس البلدي؛ بعد أن فاز بنتيجة فارقة. إلا أن هذه الأعمال التي نجح فيها نجاحا باهرا؛ لم تمنعه من الذهاب لمتنفّسه في جلسة الحلال، فَسِرُّ شخصية أحمد في بساطتها وفي ذكاء خاطره، فلسانه عفيف يقفز من فوق اللغط بلباقةٍ وبكل رشاقة.

هَبّت عاصفة رملية ذات يوم، ولم يكن عند الحلال سوى الأخويْن عبد الله وعبد الوهاب، ومن المستبعد أن يأتي إليهم أحد في هذه الأجواء، وفجأة أقبل عليهم أحمد، فاستغربوا مجيئه؛ فلما سألوه عن السبب؟ قال: من المؤكد أنكم ستحتاجون إلى من يؤانسكم في هذه الأجواء، فأتيتُ إليكم! حقا؛ لقد أثبت أنَّ الصداقة يَبينُ معدنها في الظروف القاسية، وليس تحت يُسر الحياة ووهجها.. فهو أشد الناس سعادة، حين يسعى في خدمة مَن حوله، ومساعدة المحتاجين، في أي وقت وتحت أي ظرف.

 

في الصغر كان يُدعى “أحمد بن حنبل”؛ كرمزٍ للتشدد، وهو في الحقيقة رمز لكن في الطيبة والتسامح. فقبل اندلاع ما يسمى بالصحوة، وأثناء الموجه التحررية التي اجتاحت العالم في الستينات وتلقفنا صداها عبر المسلسلات المصرية، كان أحمد هو الملتزم الوحيد بيننا، حتى إن أهالينا يَطمئنون حين نقول لهم: “نحن بصحبة أحمد. كان يصلي في المسجد، ويحفظ الأحاديث والروايات التاريخية، رأسه مثقل بالأحلام التي تُعيد الناس إلى دينهم؛ حيث قلَّ اهتمام كثير من الشباب به، فلم يكن يقصد المساجد –آنذاك- سوى كبار السن، وانكمشت عبايات النساء من أعلى ومن أسفل…! فتكشف عن أذرع شبه عارية ومؤخرات بارزة، وباتت المحجبات يُعرفن بالأسماء من ندرتهن، في وقت بلغت فيه الأريحيَّة الدينية إلى أن تخلع النساء الحجاب أمام القريب؛ بحجة أنه ليس أجنبيًا…! وقد اعتدنا أن نصعد إلى سطوح المنازل؛ لننظر إلى النساء في الأعراس بكامل زينتهن، ولا نواجه برفض شديد من قِبلهنَّ، بينما أحمد يقف لنا بالمرصاد، دون استخدام عنف، بل بالتوجيه، وقد يقسو قليلا.

جاءت الصحوة بتبعاتها، فوقف أحمد منها موقف المعجب الحذر، يُسْعفه في ذلك دبيبُ الرشد الذي كان يسري في عروقه. إنَّ القربَ من أحمد فيه تهذيب للأخلاق وترسيخ لمعاني الصداقة، يقول الفيلسوف مسكويه: “الصديق شخص آخر هو أنت” كذلك هو أحمد.  فلقد جاء عليه حِيْنٌ من الدهر، انغلب فيه مرةً، وغلبَ مَرّاتٍ أخرى، يتغذى من الأحداث الجارية، والواقع اليومي بقدر ما يتغذّى من الكتب، فكلما تقدم به العمر تزايدت عليه اعتداءات الدهر والبشر بينما هو يزداد لمعانًا. حاز على درجة الدكتوراه في تخصص علمي دقيق وقد تجاوز الخمسين، فأثبت بما لا يدع مجالاً للشك، أنَّ الإنسانَ ينضج ويصنع نفسه بالصراع ضد التحديات. بل إنَّ ما يزيد إعجابي بأحمد هو نكران الذات، وأيضًا الفهم العميق لأدب الاختلاف، فإذا اختلف مع أحد من الناس، يحاول أن يضع نفسه مكان الخصم، وهذا أمر لا تجده إلا في القلة من الناس.

 

ورث أيضًا من والده فن التفاوض في حل القضايا الحساسة التي استعصت على غيره، فقبل أن يدخل في المشكلة يسلك ممرًا هادئًا حتى يتغلغل في صلب الموضوع، ثم يبدأ في التفاوض بالاتكاء على آراء ليّنه كأنّها وسائد ناعمة، مبتعدًا عن الممرات الخطرة، يهدهد الطرف المتصلّب؛ بالمنطق –أولا- وبالدلائل المادية –ثانيا- إن لزمَ الأمر ، ويُغَلِّف كُلَّ هذا بفكاهةٍ محتشمة، كأنه يُحاول تبريد المنطقة المحيطة بالخلاف، ثم يبدأ في إغلاق منافذ الاختلاف بأريحية وإحكام، وبالتالي يحكم الطوق على العضو الملتهب ثم يعزله تماما عن دائرة الحل .

أحمد مهندس معماري، ولكن ليس كأيّ مهندسٍ، قد يقول لك مهندس: “إنك لا تستطيع إضافة طابق فوق بيتك بسبب ضعف القواعد والأعمدة” بينما يقول لك أحمد: “إنَّ هذا ممكن”، فيكون الحق معه…!  فعلم الهندسة -كما يراه-ليس مجرد حسابات، ونظريات محفوظة في مخزن معلومات، بل فن وتحليل علمي مبني على المشاهدة والتجربة، فتجد أنَّ أعقدَ الأمور في نظر غيره، تنحلُّ عنده في ثوانٍ، يُقدم الحلّ بدردشةٍ خالية من المصطلحات الهندسية المعقدة، وبلياقة ذهنية تكفي لحل أي مشكلة مهما كبرت، إذ من الممكن أن يقدم استشارة في إقامة جدار صغير لعريش في النخل، وفي الوقت نفسه يُعطي حلولا جذرية لمشاريع عملاقة، كما جرى في الأحساء. إنَّ خياله العلمي، يُمَكّنه دائما من الإبداع الاستثنائي، إما حلا لمشكلات، كما حصل عندما دخل نظام “الخوازيق الخراسانية” إلى الأحساء، أو تصميمًا بديعا خلاقا، كما حصل حين فاز في مسابقة تصميم فندق الأحساء انتركونتيننتال، من بين اثنا عشر مكتبًا هندسيًا في المملكة.. كما أن أحمد يتمتع بخيال خصب يسبح في كل اتجاهٍ، والأفكار تخرج منه وكأنها تتوالد، ولما نشعر أحيانا بأنها نضبت، يفاجِئنا بعودة أقوى؛ وكأنَّ لديه مخزونًا احتياطيا لا ينتهي.. ويسري إبداع أفكاره إلى محادثة الناس؛ فهو ينير عقولهم، بغرسِ فكرة أخرى، استعارها من بنات أفكارهم

طبعًا لا يسلم أحمد من قفشات أخي عبد الله وتعليقاته، التي لا يسلم منها أحد…! عندما يُمسِك عبد الله على أحمد كلمةً؛ تضحك عيناه أولاً، ثم يلتفت إلى الجالسين في الناحية الأخرى بابتسامة خفيفة مع رمشة عين، تكون كفيلة بإشعال فتيل الجلسة، ليجد صاحب الكلمة نفسه في مأزق هزلي…! لو قال شخص آخر ما يقوله عبد الله للناس لكانت سببًا أكيدًا في إحداث قطيعة، لكنها على لسانه تكون بردًا وسلاما على الآخرين. يخيل إليك أن الشخص الذي سوف يَغضب من عبد الله لم يُخلق بعد…! حتى البعض من المطاوعة طوّعهم بل وطوّحهم على الرغم من حساسيتهم المفرطة تجاه آرائه…! يعلق على ثيابهم، ولحاهم، ويصدمهم في أفكارهم، مع ذلك تجد ردهم الوحيد هو الابتسامة. يقول لهم أن كلمة علماء أي “ساينتيس” بالإنجليزي، المقصود بها علماء الطبيعة وليس علماء الدين، لذا فمن الخطأ تسميتهم بالعلماء…! بحجة أن الأديان الأخرى مثل المسيحية لديهم الأب والقس والكاردينال جميعها أسماء لمراتب خاصة برجال الدين، أما أنتم فابحثوا لكم عن اسمٍ آخر. جُبل على التصرف وفق رأيه الخاص، فأصبح منتجًا لأفكار ومفاهيم غالبًا ما تكون مثيرة للجدل والسخرية معًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *